أحدث الأخبار
  • 01:09 . الإمارات تدين قرار الاحتلال حظر أنشطة "الأونروا"... المزيد
  • 01:03 . أمير قطر يدعو للاستفتاء على التعديلات الدستورية الثلاثاء المقبل... المزيد
  • 12:41 . الذهب عند أعلى مستوى نتيجة مخاوف تتعلق بالانتخابات الأمريكية... المزيد
  • 12:35 . وفاة الفنان المصري مصطفى فهمي عن 82 عاما... المزيد
  • 12:20 . قطر ومصر تبحثان جهود الوساطة لوقف الحرب على غزة... المزيد
  • 12:13 . بلدية بيت لاهيا تعلنها منطقة "منكوبة" إثر المجازر الإسرائيلية... المزيد
  • 11:55 . الأهلي المصري يتوج بالكأس الأفرو آسيوية ويبلغ نصف نهائي كأس القارات على حساب العين... المزيد
  • 11:21 . رئيس الدولة يعفو عن ثلاثي الزمالك... المزيد
  • 11:14 . "المعاشات" تطلق منصة رقمية لتسهيل الخدمات المقدمة لشركائها... المزيد
  • 10:58 . قوات الاحتلال تقتحم مدنا في الضفة وتشتبك مع مقاومين... المزيد
  • 10:52 . تقرير يتحدث عن قرب اتفاق لوقف الحرب الإسرائيلية على لبنان... المزيد
  • 10:33 . أكثر من 100 شهيد في مجزرة جديدة للاحتلال ببيت لاهيا... المزيد
  • 07:35 . جزائية أبوظبي تقضي بحبس وتغريم ثلاثي الزمالك... المزيد
  • 06:35 . وفاة الممثل المصري حسن يوسف عن عمر يناهز 90 عاماً... المزيد
  • 06:16 . حزب الله ينتخب نعيم قاسم أمينا عاماً جديداً والاحتلال يتوعد باغتياله... المزيد
  • 01:17 . لأول مرة.. نتنياهو يقر بالوقوف وراء اغتيال إسماعيل هنية... المزيد

احتفاء بإنجازات الإمارات!

الكـاتب : عائشة سلطان
تاريخ الخبر: 30-11--0001

عائشة سلطان

لا يمكن تجاهل الثقافة أو التأسيس لأي فعل في الحاضر أو للمستقبل بمعزل عن العامل الثقافي، الفكرة الثقافية والمنجز الثقافي، هذا في العموم وفي التنظير، أما في الواقع فالأمر يتجاوز الشعارات وكلام المنابر والمقالات وبعض المثقفين المنتمين الذين لا يملون الطرق على الباب نفسه كل يوم، في الواقع، فإن صورة صديقتي الواقفة بانبهار جلي وساطع أمام برج إيفل وسط العاصمة باريس، أعادت إلى ذاكرتي ملابسات بناء هذا البرج التاريخي الذي ارتبط بحدثين تاريخيين بكل أبعادهما الثقافية العميقة جداً في الذاكرة والذائقة الإنسانية إلى يومنا هذا ولسنوات طوال قادمة.
إن برج إيفل الذي يراه البعض على أنه كتلة من الحديد المتشابك، واعترض عليه الكثيرون من أهالي باريس نفسها عندما أعلن عن بنائه لينصب كمعلم بارز وسط العاصمة، هو في المقام الأول معلم ثقافي بامتياز، يبلغ ارتفاعه 324 متراً، وقد عد في السنة التي بني فيها المبنى الأعلى في العالم حتى عام 1930، يوجد في قلب باريس، في أقصى الشمال الغربي لحديقة شامب-دي-مارس، بالقرب من نهر السين، أنشئ تحديداً بمناسبة المعرض الدولي «إكسبو» باريس 1889 الذي صادف مرور مائة عام على اندلاع الثورة الفرنسية عام 1789، هكذا خلدت باريس أحد أهم حدثين على مستوى التاريخ البشري (المعرض التجاري العالمي والثورة الفرنسية). حديثنا اليوم عن الثقافة يصب في المجرى ذاته، حيث التاريخ الإنساني نهر عظيم يشق طريقه بإرادة الإنسان الفاعل في الحضارة والبناء الذي لا يمكنه إلا أن يخلد إنسانيته ومنجزاته عبر الثقافة أولاً والثقافة أخيراً، حيث ثبت له بالدليل القاطع الذي لا يقبل الجدل أن الكتابة والرسم والنقوش على الكهوف والمعابد والمسلات والأبراج، والشعر والقصائد والمسرحيات والكتب والمسارح والفلسفة والتماثيل واللوحات الخالدة، وكذلك الأبراج والأسوار والقصور و...

هي ما خلد عظمة العبقرية البشرية، وهي ما بقي رغم الرحيل العظيم لكل العظماء الذين جاؤوا ومضوا، لكن آثارهم ضلت هناك عالقة في مكان ما.

لم يخلد الملوك سوى النتاج الثقافي، ولم يكتب عبقرية رسامي نحاتي عصر النهضة أن تبقى طازجة حتى اليوم إلا عبر أسقف الكاتدرائيات والقصور واللوحات الخالدة في اللوفر وغيره من متاحف العالم، لم يحفظ دافنشي سوى الموناليزا، وفان جوخ سوى عباد الشمس، ومايكل انجلو سوى العشاء الأخير، والثورة الفرنسية ومعرض إكسبو سوى الكتب وبرج إيفل..

إن الحضارة الإنسانية هي معادلة واضحة شديد التعقيد مكوناتها ثلاث: الإنسان والإمكانات المتاحة والزمن، فحين يستغل الإنسان الموارد المتاحة له خلال سيرورة الزمن بجد وعبر منظومة قيم مستقرة وخلاقة تتأسس حضارات حقيقية، الثقافة واحدة من إفرازات الحضارة وهي كما تخلد الجهد الإنساني، فإنها تربط بين الشعوب والأمم وتقرب بينهم، فالإنسان واحد في كل الحضارات مهما تغير لونه ولغته وزمنه، إنه بشر ساع على الدوام للخلود وللعظمة والمجد.

نحن على أبواب «إكسبو 2020» ولعل المنجز الثقافي العظيم هو خير ما تخلد به الإمارات إنجازاتها واسمها وهويتها الإيجابية في سجل الإنسانية، لذا فنحن ننتظر منجزاً ثقافياً عظيماً في الأيام القادمات.