أحدث الأخبار
  • 08:16 . أمير قطر يستقبل طحنون بن زايد في الدوحة... المزيد
  • 07:19 . نتفليكس تحذف أفلاما فلسطينية... المزيد
  • 06:58 . انتشار الإنجليزية في الإمارات مشكلة تواجه كبار السن... المزيد
  • 06:18 . لبنان يتقدم لمجلس الأمن بشكوى جديدة ضد "إسرائيل"... المزيد
  • 12:46 . غالبيتهم عسكريون.. عشرات المصابين في عملية دهس بمحطة حافلات شمال تل أبيب... المزيد
  • 12:41 . دبي.. عقد لتنفيذ خمسة جسور في دوار المركز التجاري بأكثر من 696 مليون درهم... المزيد
  • 12:30 . رونار يعود لتدريب المنتخب السعودي بعد فشل الإيطالي مانشيني... المزيد
  • 12:08 . أكسيوس: "إسرائيل" أبلغت إيران قبل "غاراتها الانتقامية"... المزيد
  • 11:24 . "المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف إيلات والجولان المحتل... المزيد
  • 11:05 . مجلس الأعمال الإماراتي البرازيلي يعقد اجتماعه الأول في ساو باولو... المزيد
  • 10:52 . الدوحة.. مباحثات بشأن صفقة تبادل ووقف إطلاق النار بغزة... المزيد
  • 10:38 . سحب 89 منتجاً غير مطابق للمعايير من أسواق أبوظبي... المزيد
  • 01:46 . برشلونة يذل ريال مدريد برباعية في عقر داره بالدوري الإسباني... المزيد
  • 12:20 . دوري أدنوك.. العروبة والجزيرة يفوزان على بني ياس وخورفكان.. والتعادل سيد مواجهة عجمان والوصل... المزيد
  • 12:03 . الاحتلال يرتكب مذبحة مروعة في بيت لاهيا شمال غزة... المزيد
  • 10:57 . إيران: "إسرائيل" استخدمت المجال الجوي العراقي لمهاجمتنا... المزيد

لبنان يتقدم لمجلس الأمن بشكوى جديدة ضد "إسرائيل"

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-10-2024

أعلن لبنان، اليوم الأحد، تقديم شكوى جديدة إلى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بشأن الاعتداءات الإسرائيلية على أراضيه.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية، بأنه جرى "تقديم شكوى جديدة إلى مجلس الأمن بشأن اعتداءات إسرائيل على لبنان خلال الفترة من 15 ولغاية 24 أكتوبر 2024".

وتقدمت وزارة الخارجية بالشكوى عن طريق بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وفي البيان، أدان لبنان "استمرار اسرائيل في عدوانها وتوغلها البري العسكري داخل أراضيه، وارتكابها المزيد من المجازر بحق المدنيين، وتدميرها بشكل متعمّد وواسع الممتلكات المدنية، وتفجير قرى حدودية وأحياء بأكملها في الجنوب مثلما فعلت في بلدتي ميس الجبل ومحيبيب، متذرعة باستهداف مخازن أسلحة أو مقرات عسكرية".

كما أدان لبنان استهداف "إسرائيل" المتواصل للجيش اللبناني ولفرق الإسعاف والصحافيين وقوات اليونيفيل ( قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان)، وشنّها غارات على مقربة من مستشفيي "رفيق الحريري" الحكومي و"بهمن" في الضاحية الجنوبية لبيروت، بحسب الوكالة.

والجمعة، أعلنت اليونيفيل عن إطلاق جنود إسرائيليين النار على موقع لقواتها في بلدة الضهيرة الحدودية بقضاء صور جنوبي لبنان، كما أعلنت الأحد الماضي، أن جرافة تابعة للجيش الإسرائيلي "هدمت عمداً" برج مراقبة وسياجا محيطا بموقعها في بلدة "مروحين" بقضاء صور.

وأدان لبنان أيضا استهداف "إسرائيل" مبنى بلدية النبطية (جنوبا) حيث قتل 6 من أعضائها وموظفيها بينهم رئيس البلدية، إضافة لقتل "إسرائيل" رئيسا بلديتي حناويه وسحمر بغارتين جويتين، واستهدافها مدينة صور (جنوبا) الأثرية المدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) للتراث العالمي.

وأوضح لبنان في الشكوى التي قدمها إلى مجلس الأمن الدولي، أن "إسرائيل تتجاهل دائما الشرعية الدولية ولا تحترم القرارات الصادرة عن أجهزة الأمم المتحدة، كما أنها لا تلتزم بالقانون الدولي أو القانون الدولي الإنساني، متفلتة من المحاسبة والمساءلة من قبل المجتمع الدولي".

وطالب لبنان مجلس الأمن بـ"إدانة الاجتياح الإسرائيلي لأراضيه وانتهاك سيادته، والاعتداءات الواسعة والمتواصلة على أمنه وسلامة شعبه".

وكرر دعوته المجلس إلى إلزام "إسرائيل" التطبيق الكامل للقرار1701، بدءا بالوقف الفوري للأعمال العدائية، والانسحاب الفوري وغير المشروط من الأراضي اللبنانية، وفق البيان.

وفي 11 أغسطس 2006، تبنى مجلس الأمن بالإجماع القرار 1701، الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية بين "حزب الله" و"إسرائيل"، بعد حرب استمرت 33 يوما بين الجانبين.

كما يدعو إلى إيجاد منطقة بين الخط الأزرق (الفاصل بين لبنان وإسرائيل) ونهر الليطاني جنوب لبنان تكون خالية من أي مسلحين ومعدات حربية وأسلحة، ما عدا التابعة للجيش اللبناني وقوة الأمم المتحدة المؤقتة (اليونيفيل).

ومنتصف أكتوبر الجاري، تقدمت بعثة لبنان الأممية، بـ 3 شكاوى ضد إسرائيل لدى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، بشأن اعتداءاتها المتكررة على قوات اليونيفيل، وتداعيات العدوان الإسرائيلي على قطاع التعليم.

وبعد اشتباكات مع فصائل في لبنان، بينها "حزب الله"، بدأت عقب شن "إسرائيل" حرب إبادة جماعية على قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023، وسعت تل أبيب منذ 23 سبتمبر الماضي نطاق الإبادة لتشمل معظم مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية، كما بدأت غزوا بريا في جنوبه.

وأسفر العدوان على لبنان إجمالا، عن مقتل ألفين و653 وإصابة 12 ألفا و360، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، فضلا عن أكثر من مليون و400 ألف نازح، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين بعد 23 سبتمبر الماضي، وفق رصد الأناضول لبيانات رسمية لبنانية معلنة حتى صباح الأحد.