أحدث الأخبار
  • 11:04 . يورو 2024.. البرتغال تهزم تركيا وتحسم صدارة المجموعة السادسة... المزيد
  • 09:54 . تونس تعلن ارتفاع عدد وفيات حجاجها إلى 53... المزيد
  • 09:51 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة وحاملة طائرات أمريكية بالبحر الأحمر... المزيد
  • 08:39 . هل ستطلب أبوظبي تنازلات من "إسرائيل" لصالح القضية الفلسطينية؟.. منظمة دولية تجيب... المزيد
  • 08:09 . مبادلات مخاطر ائتمان حكومة دبي تسجل أدنى مستوى منذ سنوات... المزيد
  • 08:08 . قطر وإسبانيا تدعوان لوقف دائم للحرب في غزة... المزيد
  • 08:06 . وفاة أربعة أطفال في مستشفى بغزة بسبب الجوع... المزيد
  • 08:05 . "مبادلة" و"سيل جي بي" تستحوذان على فريق في أمريكا الجنوبية... المزيد
  • 12:51 . السعودية تخفض مدة خطبتي وصلاة الجمعة في الحرمين إلى 15 دقيقة... المزيد
  • 11:53 . "بلومبيرغ": جيش الاحتلال الإسرائيلي يتراجع عن هدف القضاء على حماس... المزيد
  • 11:39 . مقتل مستوطن عقب استهدافه بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية... المزيد
  • 11:37 . السودان ينفي الاعتذار من أبوظبي بسبب خطاب ممثله أمام مجلس الأمن... المزيد
  • 11:36 . الكاف يعلن عن موعد كأس أمم أفريقيا 2025 في المغرب... المزيد
  • 11:35 . يورو 2024.. التعادل يحسم قمة فرنسا وهولندا والنمسا تهزم بولندا... المزيد
  • 11:33 . الكويت تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان فورا... المزيد
  • 11:16 . حاملة طائرات أمريكية تصل إلى كوريا الجنوبية في استعراض للقوة... المزيد

أكسيوس: اشتباك لفظي بين عبدالله بن زايد وأقرب مساعدي عباس خلال اجتماع حول غزة

عبدالله بن زايد وصف حكومة عباس بـ "علي بابا والأربعين حرامي"
ترجمات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-06-2024

كشف موقع أكسيوس الأمريكي، اليوم الخميس، تفاصيل واقعة اشتباك لفظي اندلع خلال اجتماع عربي أمريكي عُقد منذ شهر تقريبا، بين وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد، وأقرب مساعدي الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد أن أطلق الأول وصف "علي بابا والأربعين حرامي" على الحكومة الفلسطينية

ونقل موقع "أكسيوس" الأمريكي، عن خمسة مصادر مطلعة، قولهم، إن اجتماعاً عُقد في 29 أبريل في الرياض بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومجموعة من المسؤولين العرب "خرج عن مساره" بعد مباراة صراخ غير عادي بين وزير الخارجية ومستشار كبير للرئيس الفلسطيني، انتهى بمغادرة عبدالله بن زايد غاضباً.

وأوضحت المصادر، أن الاجتماع ضم إلى جانب بلينكن وزراء خارجية السعودية ومصر والأردن وقطر والكويت والإمارات، بالإضافة إلى الوزير الفلسطيني حسين الشيخ، وهو أقرب نواب الرئيس الفلسطيني محمود عباس وكان الهدف من الاجتماع هو مناقشة استراتيجية مشتركة لمرحلة ما بعد الحرب في غزة.

وبحسب المصادر، قال الشيخ خلال اللقاء إن السلطة الفلسطينية تجري إصلاحات وأنشأت حكومة جديدة بناء على طلب الولايات المتحدة والدول العربية، لكنها لا تحصل على الدعم السياسي والمالي الكافي.

ويعكس الخلاف الساخن الشكوك بشأن الإصلاحات التي تخطط لها السلطة الفلسطينية والخلافات بين القادة العرب، وكلاهما يمكن أن يشكل تحديًا لجهود إدارة بايدن لصياغة استراتيجية ما بعد الحرب لغزة.

وقالت المصادر إنه قرب نهاية الاجتماع، رد وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، وقال إنه لم ير أي إصلاح مهم داخل السلطة الفلسطينية.

وبحسب مصدرين، فقد أطلق وزير الخارجية عبد الله بن زايد آنذاك على القيادة الفلسطينية اسم "علي بابا والأربعين حرامي"، وزعم أن كبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية "عديمو الفائدة"، وبالتالي "استبدالهم ببعضهم البعض لن يؤدي إلا إلى النتيجة نفسها".

وتساءل "لماذا تقدم الإمارات المساعدة للسلطة الفلسطينية دون إجراء إصلاحات حقيقية؟".

وقالت المصادر إن الشيخ رد على وزير الخارجية عبدالله بن زايد، وقال إن أحدا لن يملي على السلطة الفلسطينية كيفية إجراء إصلاحاتها.

وبحسب المصادر، حاول وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود تهدئة الخلاف الساخن، وقال إن الإصلاحات تستغرق وقتا لكن الاجتماع كان قد خرج عن نطاق السيطرة بالفعل، حيث صرخ الجانبان على بعضهما البعض، وغادر الوزير الإماراتي الغرفة غاضباً.

وغادر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي الاجتماع وعاد بعد عدة دقائق برفقة وزير الخارجية عبد الله بن وايج الذي اعتذر بعد ذلك لبلينكن لأنه كان عليه أن يشهد الخلاف الداخلي.

وأكد مسؤول إماراتي تصريحات وزير الخارجية وقال: "أضاف سموه أنه إذا أولت السلطة الفلسطينية اهتماما كبيرا بشعبها كما تفعل بالتنسيق الأمني ​​مع إسرائيل فإن الفلسطينيين سيكونون في وضع أفضل بكثير".

ورفض آل الشيخ ووزارة الخارجية الفلسطينية التعليق وفق "إكسيوس".

وحسب الموقع الأمريكي، فإن هذه التوترات بين الإمارات والسلطة الفلسطينية تنبع من الخلافات الشخصية والسياسية، وكان هناك خلاف منذ فترة طويلة بين صاحب السمو رئيس الدولة محمد بن زايد والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ويشير الموق، إلى أن أحد أقرب مستشاري سمو الشيخ محمد بن زايد هو محمد دحلان، المنافس السياسي الرئيسي للرئيس الفلسطيني ، مما زاد من شكوك عباس تجاه أبوظبي.

ومن ناحية أخرى، اتهم المسؤولون الإماراتيون عباس والقيادة الفلسطينية لسنوات بالفساد واتهمت القيادة الفلسطينية أبوظبي بالخيانة بعد تطبيعها العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي عام 2020، بحسب المصدر ذاته.

وقبل تعيين رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد محمد مصطفى، مارست أبوظبي ضغوطًا على إدارة بايدن ضده بدعوى أنه أحد المقربين من عباس ودفعت أبوظبي من أجل تعيين رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض – أحد منتقدي عباس – بدلاً من ذلك، وفقاً للموقع الأمريكي.