08:01 . "المصرف المركزي" يعلّق نشاط شركة ثلاث سنوات بتهمة "غسل أموال"... المزيد |
07:48 . "التعليم العالي" تقلص رحلة اعتماد الجامعات من تسعة شهور إلى أسبوع... المزيد |
07:47 . شرطة لندن تفجر "طردا مشبوها" قرب السفارة الأمريكية... المزيد |
11:14 . الرئيس الصيني يصل المغرب في زيارة "قصيرة"... المزيد |
11:13 . الشيوخ الأمريكي يرفض مطالبات منع بيع أسلحة للإحتلال الإسرائيلي... المزيد |
11:12 . "الخليج للملاحة": صفقة استحواذ بروج للطاقة لا تزال قيد الدراسة... المزيد |
11:11 . النفط يرتفع وسط مخاوف بشأن الإمدادات جراء احتدام الحرب في أوكرانيا... المزيد |
11:11 . الذهب يتجه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي في عام... المزيد |
11:11 . مساء اليوم.. الوحدة يواجه الوصل والشارقة يستضيف منافسه النصر... المزيد |
11:09 . أوروبا تدعو لاحترام قرار اعتقال نتنياهو وواشنطن ترفض... المزيد |
11:07 . الخطوط البريطانية تتراجع عن قرار إلغاء رحلاتها للبحرين... المزيد |
11:06 . واشنطن تقول أنها “لا تسعى إلى حرب” مع روسيا... المزيد |
11:05 . عمدة ديربورن الأمريكية يقول إنه سيعتقل نتنياهو إذا "أتيحت له الفرصة"... المزيد |
10:18 . المدعي العام للجنائية الدولية يحث كل الدول على التعاون بشأن مذكرات اعتقال نتنياهو وغالانت... المزيد |
10:11 . ما الذي يعنيه قرار الجنائية الدولية باعتقال نتنياهو؟... المزيد |
09:09 . أرامكو السعودية تتجه لزيادة الديون و توزيعات الأرباح... المزيد |
سجّلت شركة "مايكروسوفت" العملاقة في مجال تكنولوجيا المعلومات مبيعات وأرباحاً كبيرة في كافة مجالات عملها في نهاية العام الماضي، وتعـتزم الاسـتفادة من هذه الأرباح للاستثمار في ألعاب الفيديو وفي بناء عالم ميتافيرس الافتراضي.
وقال ساتيا ناديلا، رئيس الشركة، أمس الخميس خلال مؤتمر الأرباح ربع السنوية للمجموعة "نشعر أننا في وضع جيد للانخراط في الموجة المقبلة للإنترنت".
وأعلن الأسبوع الماضي عن خطته للاستحواذ على شركة أكتيفيجن بليزارد (من أهم منتجاتها لعبتي كول أوف ديوتي وكاندي كراش)، بالإضافة إلى التوسّع في عالم ميتافيرس الافتراضي الذي يشكّل مستقبل العالم الرقمي.
وتشكل هذه الصفقة البالغة قيمتها 69 مليار دولار أهم عملية اندماج واستحواذ تحصل في عالم التكنولوجيا.
وحققت مايكروسوفت بين أكتوبر وديسمبر إيرادات بلغت 51.7 مليار دولار، وسجّلت أرباحاً صافية بقيمة 18.8 مليار دولار، وهي نتائج فاقت متوسط توقعات المحللين.
في مقابل ذلك، سجّلت إكس بوكس، وهي ثاني أكثر أنظمة ألعاب الفيديو استخداماً في العالم، زيادة محدودة في إيراداتها بلغت 10 في المئة، وأتت بعد بلاي ستايشن التابعة لشركة سوني التي استحوذت على نسبة 64.5 في المئة من حصة السوق في العالم عام 2021 ، وفق ما ذكرت شركة ستاتيستا.
وأكّد ناديلا أن الرهانات التي وضعتها الشركة على المحتوى، ومنصات الألعاب والـ كلاود في السنوات الأخيرة أتت ثمارها، مضيفاً حققنا مستويات قياسية في عدد المتابعين خلال ربع السنة الفائت.
وأشار إلى أنّ 18 مليون شخص استخدموا لعبة فورزا هورايزن 5، وأكثر من 20 مليون شخص لعبوا بـهيلو إنفنت.
وتأمل مجموعته في دمج ألعاب اكتيفيجن في خدمة الاشتراك الشهري لـ إكس بوكس غايم باس. وستجعل العملية مايكروسوفت ثالث أكبر مجموعة في قطاع ألعاب الفيديو من حيث حجم المبيعات، بعد تنسنت الصينية وسوني اليابانية.
وفي نهاية شهر أكتوبر، أعلنت مايكروسوفت استحواذها على تو هات، وهي شركة إشراف على المضامين شاركت في إزالة محتوى أثار مشاكل في إكس بوكس.
وتُعتبر ألعاب الفيديو ممهدة لعالم ميتافيرس. وليست اللعبة سوى أحد عناصر المنصات مثل روبلوكس أو ماينكرافت التي يستخدمها المراهقون تحديداً للعثور على أنفسهم.
وقال ناديلا أن مستخدمي الألعاب بدأوا يستثمرون في صورهم الرمزية أفاتار ويبنون عوالم افتراضية في ماينكرافت.
ويعتمد ناديلا كذلك على خدمات المجموعة التقليدية لتحقيق عائدات وإنشاء روابط مع عوالم افتراضية جديدة.
وخلال الربع الفائت، تحسّنت مبيعات مجموعة أوفيس وخدمات تخزين البيانات ومعالجتها بنسبة 14 في المئة على مستوى الشركة، و15 في المئة على المستوى الفردي. وحققت شبكتها الاجتماعية لينكد إن نمواً بنسبة 37 في المئة.
وقال ناديلا إنه ستُعقد اجتماعات في منصة تيمز ثرو ميش، وهي منصة تعاون بتقنية الواقع المعزز أو الافتراضي، مشيراً إلى أن هذه الاجتماعات ستبدأ على الشاشات أو أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية وتصبح جذابة أكثر مع استخدام المعدات المناسبة.
لكنّ بعض المحللين يعربون عن شكوكهم في شأن قدرة مايكروسوفت على المضي قدماً بهذه السرعة، أولاً لأن الاستحواذ على أكتيفجن بليزار سيستغرق وقتاً، وثانياً لأن التعافي من الجائحة يمكن أن يُترجَم بانخفاض في الطلب وبالتالي في الإيرادات.
وقال الخبير في شركة ثيرد بريدج، سكوت كيسلر رأينا تقهقر شركات كثيرة بعدما كانت من نجوم مرحلة بدايات الجائحة، مشيراً إلى أن نمو التكنولوجيا الرقمية في ظل التدابير الصحية ليس واضحاً أنّه سيبقى مستداماً.