أحدث الأخبار
  • 12:15 . مطار أبوظبي يتوقع استقبال قرابة ثلاثة ملايين مسافر في الصيف... المزيد
  • 11:37 . ستة قتلى في إطلاق نار على موكب خلال الاحتفال بالاستقلال الأمريكي... المزيد
  • 11:36 . العاهل السعودي يوجه بصرف 20 مليار ريال لمواجهة ارتفاع الأسعار... المزيد
  • 11:32 . المنتخب المغربي يظفر ببرونزية ألعاب المتوسط على حساب نظيره التركي... المزيد
  • 11:32 . لمن يقل دخله الشهري عن 25 ألف درهم.. وزيرة تنمية المجتمع تعلن بدء استقبال طلبات "علاوة بدل التضخم"... المزيد
  • 11:31 . إنتاج عُمان من وقود السيارات يرتفع 16.1% خلال مايو... المزيد
  • 11:31 . بدء تداول أسهم "تيكوم" في بورصة دبي... المزيد
  • 10:17 . الولايات المتحدة تطلق برنامج مكافآت لمكافحة التهريب في الخليج... المزيد
  • 10:08 . الإمارات تدين حادثة إطلاق النار في الدنمارك... المزيد
  • 07:03 . بعد تجديد عقده.. قفزة كبيرة لمحمد صلاح على قائمة اللاعبين الأعلى أجرا في العالم... المزيد
  • 06:54 . قناة السويس تحقق عائدات سنوية هي الأعلى في تاريخها... المزيد
  • 06:30 . الإمارات تعلن عن الإجراءات الاحترازية المعتمدة بعد عودة الحجاج... المزيد
  • 06:10 . صحيفة بريطانية: الحرب في أوكرانيا تثير تكهنات باحتمال تفكك روسيا... المزيد
  • 01:48 . الشرطة الدانماركية تعلن مقتل وإصابة سبعة أشخاص بمركز تجاري في كوبنهاغن... المزيد
  • 01:37 . تركيا تؤكد أنها لن تقبل بعضوية السويد وفنلندا بالناتو ما لم تلتزما بتعهداتهما... المزيد
  • 01:22 . السعودية تعلن قواعد حافلات الحج وتمنع عبارة "VIP"... المزيد

السفينة الإماراتية "روابي".. يمنيون يتهمون أبوظبي بتقديمها "هدية" للحوثيين

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-01-2022

أثارت قضية استيلاء جماعة الحوثي على السفينة الإماراتية "روابي" قبالة سواحل الحديدة (غربا)، ردود فعل واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، في الوقت الذي اتهم فيه ناشطون يمنيون أبوظبي بتقديم حمولة السفينة من أسلحة ومعدات كـ"هدية" للحوثيين.

وكان التحالف العربي، قد أعلن في وقت سابق اليوم، أن "سفينة الشحن روابي وتحمل علم دولة الإمارات تعرضت للقرصنة والاختطاف عند منتصف الليلة الماضية أثناء إبحارها مقابل الحديدة".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن ناطق الحوثيين العسكري يحيى سريع الاستيلاء على السفينة بعد أن "دخلت المياه اليمنية بدون أي ترخيص".

ونشر الحوثيون لاحقاً مقاطع وصوراً أظهرت عرباتٍ عسكرية تحمل شعار القوات البرية الملكية السعودية، وزوارق تحمل شعار حرس الحدود الإماراتي، إضافة لعربات تحمل شعار القوات الإماراتية.

لكن يمنيين ينظرون إلى أن العملية كانت مجرد "مسرحية" لتسليم هذه الأسلحة للحوثيين بطريقة توحي بأنها عملية قرصنة؛ خصوصاً وأن قناة "المهرية" المحلية المناهضة للتواجد "السعودي الإماراتي" كانت قد نشرت قبل أيام صورة وصفتها "بالحصرية"، للسفينة وهي تحمل معدات عسكرية أثناء مغادرتها جزيرة سقطرى اليمنية. وهي رواية معاكسة لرواية التحالف، الذي قال إنها كانت متجهة إلى جزيرة سقطرى.

واتهم الصحفي "عبدالله دوبله" التحالف بالتواطؤ في تسليم السفينة للحوثيين. وقال: "المكان الذي اختطفت منه السفينة الإماراتية يثير الكثير من الأسئلة من الهدف من تسليم هذه السفينة للحوثي، وما إذا كانت تقل أسلحة".

وأشار الصحفي، الذي ينتمي إلى ذات المحافظة التي اختطفت قبالها السفينة، إلى أنها "اختطفت من قرب جزر الزبير التي تتواجد بها قوات سعودية وتملك من اجهزة الرادار ما يمكنها من تمشيط كل تلك المياه بالقرب منها حتى الساحل".

وأيّد الصحفي "علي الفقيه"، تحليل دوبله، معتبراً أن: رواية سطو الحوثي على سفينة تابعة لتحالف عسكري ضخم، قواته موجودة في جزر "الزبير" على بعد بضعة كيلومترات من موقع السفينة، تبدو سخيفة.

من جانبه علّق الصحفي "صلاح بن عمر بابقي"، بالقول: هذه حمولة السفينة الإماراتية التي غنمها الحوثيون في الحديدة. وتساءل "بابقي" ساخرا: ليش ماجاها ضربة جوية "خاطئة" على غرار الضربات التي يتعرض لها جيش الشرعية؟!.

الكاتب اليمني "عباس الضالعي"، هو الآخر يرى أن: قضية السفينة الاماراتية التي اعلن التحالف اختطافها قضية غامضة و"تقديم الدعم أقرب للحقيقة".

أما حساب "سالم المصعبي" فيذهب بعيداً قليلاً بالقول إنه "وسط كميات السلاح والمدرعات والزوارق وناقلات الجند في السفينة الإماراتية، لا يوجد ما يدل على أنها سفينة طبية سوى عبارة " NO SMOKING" (ممنوع التدخين).

من جهته يرى حساب "عبدالسلام وافي" أن: ما حدث للسفينة الإماراتية ستكشفه ردة فعل الإمارات؛ فإن تغيرت سياستها السابقة مع الحوثي على الواقع فهذا يثبت أن لم يكن لها رضا بذلك بحادث اختطاف السفينة، وإن لم تتغير فما حدث للسفينة عبارة عن مسرحية لتزويد الحوثي بالأسلحة ولتغطية تواطؤها مع الحوثي.

وكان القيادي في جماعة الحوثي "عبدالملك العجري" قد نشر صورة لحمولة السفينة التي نشرتها جماعته  وعلّق عليها قائلاً: "شكراً.. هدية رأس السنة".

من جهته قال متحدث الحوثيين الرسمي محمد عبدالسلام في تغريدة إن "العملية النوعية وغير المسبوقة للقوات البحرية اليمنية أوقعت دول العدوان (التحالف) في حالة من التخبط بإصدارها بيانات متلاحقة ومتناقضة".

وقال متحدث التحالف تركي المالكي، في وقت سابق، إن السفينة "روابي" كانت متجهة إلى جزيرة سقطرى، وتحمل على متنها معدات مستشفى ميداني تشمل عربات الإسعافات، معدات طبية، أجهزة اتصالات، خيام، مطبخ ميداني، مغسلة ميدان، ملحقات مساندة فنية وأمنية.

وكانت وسائل إعلام سعودية نقلت عن "مصادر يمنية" أن الحوثيين قاموا بنقل أسلحة إلى السفينة الإماراتية المختطفة بهدف تغيير حمولتها والإيحاء بأنها كانت تحمل أسلحة بدلًا من التجهيزات الطبية التي كانت تحملها.

ودعا المالكي الحوثيين إلى "إخلاء سبيل السفينة بصفة فورية وإلا سوف تتخذ قوات التحالف كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل مع هذا الانتهاك بما فيها استخدام القوة عند الاقتضاء".

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014.