أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

في الذكرى السادسة لاعتقالهن.. مطالبات حقوقية بالإفراج الفوري عن "مريم البلوشي" و"أمينة العبدولي"

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-11-2021

جددت منظمات حقوقية ودولية اليوم الجمعة مطالبتها للسلطات الإماراتية، بالإفراج الفوري عن معتقلتي الرأي (أمينة العبدولي ومريم البلوشي) بعد قضاء محكوميتهما في نوفمبر 2020.

وجاءت مطالبات المنظمات الحقوقية، بالتزامن مع الذكرى السادسة لاعتقال العبدولي والبلوشي. وعلى الرغم من انتهاء فترة محكوميتهما إلا أن أبوظبي تتعنت بالإفراج عنهن، وعن عدد آخر من المعتقلين السياسيين المنتهية محكومياتهم.

وقالت منظمة، نحن نسجل" الحقوقية الدولية في بيان:"تمر اليوم الذكرى السادسة لاعتقال معتقلتي الرأي أمينة العبدولي ومريم البلوشي من قبل جهاز أمن الدولة بتاريخ 19 نوفمبر 2015، ثم الحكم عليهما بالسجن 5 سنوات وغرامة 500 ألف درهم.

وأضافت المنظمة الدولة، أنه بدلًا من الإفراج عنهن العام الماضي، لفقت السلطات الإماراتية لهن قضية جديدة، حيث أصدرت محكمة الاستئناف الاتحادية في أبوظبي حكمًا بسجنهن 3 سنوات على ذمة قضية جديدة تحمل رقم 61 لسنة 2021، وذلك بتهمة "نشر معلومات كاذبة تخل بالنظام العام".

وذكرت المنظمة، أنه وبعد اعتقالهن في سجن الوثبة بدأت "مريم البلوشي" تعاني من مشاكل صحية في الكلى والكبد، بينما عانت "أمينة العبدولي" من فقر الدم ومشاكل في الكبد، وهذا بسبب البيئة غير الصحية بالسجن وسوء التغذية.

من جانبه، قال مركز الإمارات لحقوق الإنسان، إن كان من المفترض أن تعانق معتقلتي الرأي "أمينة العبدولي ومريم البلوشي" أجسادهم الحرية في مثل هذا اليوم من العام الماضي، لكن ما يزلن خلف القضبان يواجهن حكمًا جديدًا جائرًا بالسجن لثلاث سنوات.

وجدد المركز، مطالبته للسلطات الإماراتية، بالإفراج الفوري عنهن وشمل كل أبناء الوطن بشعارات التسامح التي تنادي وتروّج لها.

ونقل المركز شهادة سجينة سابقة في سجن الوثبة قولها: " شاهدت سجينة مدانة بالقتل، حُكم عليها بمقدار ثلث محكومية أمينة العبدولي ومريم البلوشي، بينما يتم احتجازهما حتى الآن من أجل الانتقام منهما".

وأضافت: "الحكم الجديد بحق أمينة العبدولي ومريم البلوشي، يمثل انتقامًا آخر منهما بسبب محاولتهما إبلاغ العالم بالحقائق ومعاناة السجناء الآخرين".

وخلال رسالتها التي تنشر في الذكرى السادسة على اعتقال أمينة ومريم، قالت السجينة إن ما يحصل "لأناس لطفاء مثلهما ليس عدلاً"، لافتة إلى أنها خلال فترة وجودها في الوثبة شاهدت سجينة مدانة بالقتل خرجت بعد قضاء ثلث مدة العقوبة فقط، بينما يتم احتجاز أمينة ومريم حتى الآن من أجل الانتقام منهما.

وأشارت  إلى الجانب الإنساني في شخصية معتقلتيْ الرأي، وكيف ساعدتا الآخرين قدر المستطاع رغم المشاكل المترتبة على ذلك، موضحة أنها مازالت تحتفظ بسجادة الصلاة التي أهدتها لها مريم.

وذكرت الرسالة أن المعتقلتيْن نظمتا داخل السجن مجموعات صغيرة لتعليم الدين الإسلامي ومساعدة معتنقي الديانات الأخرى للتعرف على الإسلام، في وقت كان الحراس يرفضون السماح لغير المسلمين باستعارة القرآن الكريم.

وتواصل السلطات في أبوظبي اعتقال مريم البلوشي وأمينة العبدولي منذ عام 2015، دون منحهم أية حقوق قانونية أو إنسانية، وفق مدافعين عن حقوق الإنسان.

وفي فبراير 2020، طالب الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي في الأمم المتحدة الإمارات بالإفراج عن معتقلتي الرأي المحتجزتان تعسفيا، معتبراً احتجاز أمينة محمد العبدولي ومريم سليمان البلوشي تعسفيا، وحث السلطات الإماراتية على إطلاق سراحهما فورا.

وتخشى المنظمات الحقوقية والمدافعون عن حقوق الإنسان، من أن تتعرض المعتقلتان الإماراتيتان، لما تعرضت له الشهيدة علياء عبدالنور قبل وفاتها والتي كانت تشكو من عدم تلقيها العلاج اللازم لمرض السرطان الذي انتشر في جسدها ما تسبب بوفاتها، وما زالت السلطات ترفض العلاج لكل من مريم البلوشي وأمينة العبدولي ولم تتخذ أي إجراء لفتح تحقيق ووضع حد للانتهاكات.