أحدث الأخبار
  • 12:44 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيرته الهولندية "التطورات الخطيرة" في المنطقة... المزيد
  • 12:43 . واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر... المزيد
  • 11:55 . "شعاع كابيتال" تعلن توصلها لاتفاق مع حملة السندات... المزيد
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد

رفضاً للتطبيع.. طلاب أردنيون يرفضون منحاً دراسية قدمتها جامعة إماراتية

انسحاب طلاب أردنيين من "منح إماراتية" بسبب التطبيع
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-11-2021

انسحب طلاب من الجامعة الأردنية، من مؤتمر للمنح الدراسية قدمته جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، رفضا للتطبيع مع العدو الصهيوني.

وقال بيان مقتضب لكتلة “أهل الهمة” في الجامعة الأردنية، إن جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، عرضت منحا دراسية للطلاب، ليتفاجأ الطلاب لاحقا بتعاون الجامعة مع الجامعة العبرية في القدس المحتلة، ومركز أبحاث وايزمان الاسرائيلي.

وأكد الطلاب وفق الكتلة، رفضهم للتطبيع مع الاحتلال معتبرين ذلك "خيانة" حتى آخر وتر في حناجر الأحرار"، وفق البيان.

وطالبوا إدارة الجامعة بتحَمّل مسؤولية ما حدث، ومحاسبة المسؤولين عن هذه الاستضافة وتقديم اعتذارٍ رسميّ للشارع الطلابي والانسحاب من أي شراكة داعمة للتطبيع بشكل مباشر أو غير مباشر وهذه المنح على وجه التحديد، مطالبة الإدارة بالتعهد بإجراء اللازم لضمان عدم تكرار ما حصل وذلك التزاما بالدور الوطني والأخلاقي لمؤسسة الجامعة الأردنية.

من جهتها، ألغت الجامعة الهاشمية والجامعة الألمانية زيارة وفد جامعة "محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي" بعد ضغط طلابي رافض للزيارة بسبب ارتباط الجامعة الإماراتية بالاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت القوى الطلابية في الجامعة الهاشمية في بيان لها أنه: لا يمكن أن يمر التطبيع بكافة أشكاله، وصوت طلبة الجامعة الهاشمية الأحرار حاضرًا ليؤكد على موقفهم الواضح من القضية الفلسطينية وضاغطًا على إدارة الجامعة التي استجابت مشكورةً للإرادة الطلابية، من أجل رفض ترويج الخيانة كوجهة نظر.

وأهابت القوى الطلابية بموقف طلبة الجامعة الأردنية الذين غادروا المدرج، وموقف طلاب الجامعة الهاشمية الذين لم يسمحوا بانعقاد هذا المؤتمر من الأساس، مؤكدين على أن هذه التحركات ستكون شوكة في حلق كل من يسعى لاختراق وعي المؤسسات الأكاديمية والجامعات.

ولاقت خطوة الطلاب الأردنيين تفاعلاً واسعاً على وسائل التواصل، بعد تأكيد رفضهم القاطع للتعامل مع الاحتلال الإسرائيلي "وأدواته في الشرق الأوسط".

وقال الصحفي فراس أبو هلال، رئيس تحرير موقع عربي21: سلام على الأردنيين، حيث تسكن فلسطين في القلب، وحيث يختلف الجميع على كل شيء إلا على فلسطين، وحيث ترى القدس من جبال السلط وعلى جبهة كل أردني.

من جهته قال الصحفي الأردني ياسر أبو هلالة: وقع الأردن معاهدة السلام مع العدو الصهيوني عام 1994 والشعب الأردني ظل وفيا لفلسطين ودماء الشهداء ولم يطبّع.

وتابع في تدوينة له على موقع تويتر: الإمارات اليوم تريد أن تعمل وكيلا لإسرائيل وتقود الشباب الجامعي لخيانة أمته وبلده. شكرا شباب الجامعة الأردنية. أوفياء لدماء الشهداء.

وفي سبتمبر 2020 وقعت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي مذكرة تفاهم مع معهد وايزمان الإسرائيلي للعلوم للتعاون "في عدد من المجالات، وذلك بعد شهر من تطبيع العلاقات مع الاحتلال.

وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام) إن مذكرة التفاهم هي أول اتفاقية من نوعها بين مؤسستين للدراسات العليا من دولة الإمارات والاحتلال الإسرائيلي.

Main Image

وفي فبراير الماضي، أعلن الطرفان عن تأسيس برنامج MBZUAI-WIS المشترك لبحوث الذكاء الاصطناعي (برنامج الذكاء الاصطناعي) والذي يأتي ثمرة للشراكة التي عقدها الطرفان مؤخراً.

ويهدف البرنامج الجديد إلى تعزيز مبادرات التعاون في مجال البحوث الأساسية للذكاء الاصطناعي، واستكشاف تطبيقاته في مجالات مختلفة كالرعاية الصحية وعلم الجينومات وغيرها.

وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي هي مؤسسة أكاديمية على مستوى الدراسات العليا مقرها في مدينة مصدر في إمارة أبوظبي.

وتأسست الجامعة في عام 2019 كجزء من استراتيجية أبوظبي للذكاء الاصطناعي 2031، والتي جاءت بعد تعيين أول وزير دولة في العالم للذكاء الاصطناعي.