أحدث الأخبار
  • 08:36 . السودان تطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 06:25 . ما الذي اكتسبته أبوظبي من رعاية وتمويل حملة تشويه المسلمين في أوروبا؟... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:43 . ريال مدريد يقترب من حسم الدوري الإسباني بفوزه في سوسيداد... المزيد
  • 10:42 . تقرير حقوقي يفند حجج أبوظبي في معرض ردها على بلاغ أممي حول محاكمة "الإمارات84"... المزيد
  • 10:41 . الأهلي المصري والترجي التونسي يبلغان نهائي أبطال إفريقيا... المزيد
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد

"قمة المليار متابع" وجنود أبوظبي الرقميون.. دوافع وأسباب استقطاب المؤثرين

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-01-2024

اختتمت مؤخرا "قمة المليار متابع" في نسختها الثانية، والتي نظمتها أكاديمية الإعلام الجديد في إمارة دبي يومي 10 و11 يناير الجاري، بالتزامن مع انتقادات حادة وجهتها منظمات حقوقية دولية، لواقع الحريات في الإمارات، على رأسها حرية التعبير على شبكة "الإنترنت".

وشارك في الملتقى -الذي تروّج له الحكومة بأنه الأكبر لصنّاع المحتوى الرقمي على وسائل التواصل الاجتماعي- نحو 7 آلاف ضيف، منهم 3 آلاف صانع محتوى ومؤثر من مختلف دول العالم، و100 رئيس تنفيذي، يتابعهم أكثر من 1.6 مليار شخص، ومسؤولون وشركات صناعة محتوى.

ما وراء الملتقى

تجميع تلك الأعداد الكبيرة من المؤثرين، وإنفاق الملايين لاستضافتهم، وتخصيص 150 مليون درهم إضافية، لدعم صندوق خاص بـ "صنّاع المحتوى"، فتح الباب واسعا حول الأهداف الحقيقية التي تكمن خلف الملتقى، وليس كما يتم الترويج له، بأنه ملتقى الحضارات والثقافات، وسماع قصص تجاربهم، رغم أن غالبيتهم يوصفون بأنهم "سطحيون".

فعلى مدى العقد الماضي، شهدنا ظهور وسائل التواصل الاجتماعي بشكل هائل. لقد أتاحت وسائل التواصل الاجتماعي منصة للأشخاص العاديين ليصبحوا من المشاهير بين عشية وضحاها أو علامات تجارية كبيرة، كل ذلك بسبب انتشارهم وارتفاع أعداد متابعيهم.

ولأنهم كذلك؛ تسعى أبوظبي -كما الشركات التجارية- لاستخدامهم كمنصات لإنفاذ سياستها داخليا وخارجيا، واعتبارهم جنوداً رقميين يعملون لصالحها، وتحركهم كيفما تشاء وفي الوقت الذي تريده.

هذا التوجه الجديد لم يكن موجودا قبل عام 2015، بل على العكس كانت تنظر الدولة للمؤثرين بأنهم مشبوهون ولديهم أجندات خاصة، وترى بهم أعداء محتملين على شبكات التواصل الاجتماعي؛ باعتبار أن المؤثرين في حينه ارتبطوا بالمطالبة بالحقوق والحريات، والانتفاضات في العالم العربي (2011) التي اعتبرت كأداة الشعوب للتحشيد والانتقاد ضد الحكومات الاستبدادية في المنطقة، ونظرت لها أبوظبي بعين العداء. لكن في الوقت الحالي يبدو أن الدولة غيّرت استراتيجيتها لتوظيف شبكات التواصل الاجتماعي ومؤثريها لتمرير توجهاتها.

لا انتقاد ولا سياسة

وفقاً للبيانات، يتابع 3 من كل 4 من سكان الإمارات أحد الأشخاص المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة الفئة العمرية من 18 إلى 40 عاماً.

وهذه الفئة على وجه الخصوص، فئة الشباب المواطنين، تحسب لها السلطات الأمنية ألف حساب، والتي تمتلك الجرأة على انتقاد سياسات الدولة، والمطالبة بالمشاركة في الحياة السياسية، وبتمكين "المجلس الوطني الاتحادي" (البرلمان) بأداء دوره لمصلحة الشعب وليس كأداة طيّعة لإكمال الديكور الديمقراطي للحكومة، بالإضافة إلى انتقادها لقرارات وسياسات الحكومة، فيما يتعلق بالأوضاع المعيشية ومستقبل الوظيفة العامة، وملفات الحقوق والحريات، ومراقبة المال العام، والتطبيع مع الكيان الصهيوني.

وهذا جعل السلطات تتبني أيضا صنّاع المحتوى الرقميين الذين في موقف رمادي تجاه السياسة وتوجيههم لعدم مناقشة قضايا المجتمع والاكتفاء بالترفيه وحده. ويكررون عبارات بأنهم ليس لديهم علاقة بالسياسة ولا شأن لهم بأي تفاصيلها، والتركيز في منصات التواصل الاجتماعي على الشغف بتحقيق الذات والطموح والاستكشاف، وتعزيز هذا الموقف الرمادي لدى المتابعين.

موافقة أمنية للمؤثرين

في المقابل، عملت السلطات الأمنية على تكميم أفواه صناع المحتوى والمؤثرين ممكن يملكون ولو القليل من المبادئ والهم العام، ومن الذين يُبرزون قضايا مجتمعهم وهمومه، باشتراط حصولهم على تراخيص مقرونة بموافقة الجهات الأمنية، في محاولة لضبط تأثيرهم، ومحاربتهم قبل توسّع انتشارهم.

ودائما ما يكرر المسؤولون الحكوميون (سياسيون وأمنيون)، ضرورة تقيّد المؤثرين في الدولة بالقوانين الإلكترونية وصناعة المحتوى ووسائل الإعلام في الدولة، وهي القوانين التي تعاقب على أبسط الانتقادات، أو النشر لقصص محلية من خارج القنوات الرسمية. كما يشددون على ما يعتبرونه الحفاظ على سمعة الدولة؛ وهي عبارة فضفاضة في قوانين الدولة سيئة السمعة تستخدمها الأجهزة الأمنية لاعتقال وتجريم المدونين على شبكات التواصل الاجتماعي.

كما يكرر المسؤولون خلال القمم والمؤتمرات المتعلقة بصناع المحتوى والمؤثرين على توجيههم بقوانين دولة الامارات والعقوبات المفروضة على الانتقاد، وتحذيرهم من "عدم إثارة الفتن" كما حدث في "قمة المليار متابع" التي عقدت الأسبوع الماضي.

بيادق أبوظبي من المؤثرين

لا تكاد أبوظبي تنفك عن استخدام المؤثرين (إماراتيين وعرب) لتبرير قوانينها الشاذة عن المجتمع وأخلاق الإسلام، وسياستها البعيدة كل البُعد عن الإجماع الوطني والعربي؛ كالتطبيع مع الكيان الصهيوني وإقامتها علاقات كاملة معها، دون وجود أي سبب حقيقي ولو على الهامش، وتبنيها المواقف الإسرائيلية بحذافيرها، بما في ذلك وقوف أبوظبي مع "تل أبيب" في عدوانها على غزة.

الأمر الذي عرّضها لكثير من الانتقادات على مستوى المواطنين وكذلك الشعوب العربية جمعاء، ما استدعاها لاستخدم بيادقها من المؤثرين، ممن موّلتهم أبوظبي ودعمتهم، وذلك عبر الترويج للتطبيع بالحديث عن التعايش مع الإسرائيليين وتبرير جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين، وإدخال الشبهات للقضية الفلسطينية، والتشكيك بقدسية المسجد الأقصى، ناهيك عن ضرب النضال الوطني والاجماع الفلسطيني.

ناس ديلي

ومن أبرز تلك الأدوات، برنامج "ناس ديلي"، الذي يقدمه المدعو نصير ياسين، الذي يقول عن نفسه بأنه إسرائيلي أولا، وذلك بتمويل من "نيو ميديا أكاديمي" الإماراتية، التي اتهمتها "اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة" (BDS)، بأنها منصة تمثل "تواطؤا صريحا مع الجهود الإسرائيلية لغزو عقول الشعوب العربية وتلميع جرائم إسرائيل".

كما قامت "نيو ميديا أكاديمي" بتمويل "أكاديمية ناس" التي تضمّ إسرائيليين من ضمن طاقم الإشراف والتدريب الذي يرأسه الإسرائيلي "جوناثان بيليك".

وأشارت "اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة"، في بيان سابق، إلى أن الدعم الذي تقدمه الإمارات لتلك المنصة المشبوهة، يشكّل تواطؤاً صريحاً في الجهود الإسرائيلية لغزو عقول شعوبنا وتلميع جرائم نظام الاستعمار الاستيطاني و"الأبارتهايد" الإسرائيلي، فضلاً عن تسويق اتفاقية تطبيع أبوظبي مع الاحتلال.

وأوضحت أن برنامج "ناس ديلي" لصانع المحتوى نصير ياسين، الغارق في التطبيع والذي ينتج ويبث محتوى تطبيعي ناعم، ينتزع إسرائيل من سياقها الحقيقي وطبيعتها القائمة على الإجرام والتطهير العرقي. وبذلك يخدم مساعي الاحتلال الإسرائيلي لفرض نفسها ككيانٍ طبيعي، وفق البيان.

"نصير ياسين" في النسخة الأولى من "قمة المليار متابع" ديسمبر 2022

"إيه بي توكس"

 إلى جانب تلك المنصة الرقمية المُتصهينة في العالم العربي، يظهر المؤثر الإماراتي "أنس بوخش" في برنامجه "إيه بي توكس" (ABtalks)، والذي يسعى جاهداً للترويج إلى التطبيع مع الكيان الصهيوني بشتى الوسائل، بالإضافة إلى "تتفيه" العقل الإماراتي، والتركيز على هوامش الأمور، ناهيك عن ابتعاده تماما على أي حديث قد يلامس قضايا المواطنين الإماراتيين، مكتفياً بالترفيه السطحي.

السياسة الخارجية

وكما هو الحال في استخدام المؤثرين داخلياً، فإن استضافة 3 آلاف مؤثر -كل في دولته أو في المنطقة الناطق بلغتها- لها أهداف مرتبطة بالسياسة الخارجية في بلدانهم ومناطقهم، والتي أبرزها تحسين سمعة دولة الإمارات الخارجية وتبريرها، مع كل الضرر الذي أحدثته سياسات أبوظبي في المنطقة والعالم.

وتشير دراسة جديدة إلى أن أبوظبي كانت وراء حملة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي لتحسين صورتها عبر الإنترنت لجيل أصغر سنا. كما دفعت في مؤتمر المناخ الأخير (كوب 28) أموالاً لمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز صورتها كدولة بيئية، وتحسين صورتها مع التقارير التي تؤكد انتهاكها لحرية الرأي والتعبير في البلاد.

وتقول الدراسة بشأن المسؤولين في الإمارات "إنهم يعرفون ما يحتاجون إلى عرضه ليظلوا ملائمين في القرن الحادي والعشرين".

ولا يعرف قيمة ما تنفقه الدولة على المؤثرين لتحسين صورتها؛ لكن تخصيص 150 مليون درهم لصناع المحتوى يشير إلى حجم الاهتمام السياسي بهذه الصناعة المؤثرة بالفعل.

ووفقًا لصحيفة "جلف نيوز" الرسمية، فإن 94% من المؤثرين في الإمارات يتقاضون رواتب تتراوح بين 1000 دولار و5000 دولار لكل منشور، في حين أن النسبة المتبقية البالغة 6%، قد يصل سعر المنشور الواحد إلى أكثر من 10 آلاف دولار.

المطبع الإماراتي "أنس بوخش" يحاور القارئ الكويتي مشاري العفاسي خلال قمة "المليار متابع" الثانية بدبي

أسوأ المهن

وعلى الرغم من حجم الانفاق على هذه الصناعة –سياسياً وتجارياً- إلا أنها تعتبر ضمن "أسوأ المهن" في دولة الإمارات، وهو ما يعتبر صدمة لهؤلاء المؤثرين.

حيث تشير دراسة إلى أن 25% من سكان الدولة يرون أنهم غير جديرين بالثقة، ما يضعهم في المرتبة الرابعة بين المهن الأسوأ في الدولة.

يصعب التغطية

المؤثرون ليسوا الأسلوب الوحيد الذي تستخدمه أبوظبي لتحسين الصورة، وإنفاذ سياساتها غير الدستورية على الإماراتيين؛ إذ تستخدم آلة الإعلام الحكومية وتحظر وسائل الإعلام المستقلة، كما تستخدم مكاتب العلاقات العامة حول العالم -خصوصاً الولايات المتحدة- لإنفاذ سياساتها وشراء ولاءات المسؤولين، وتسويق وجهة نظر جهاز أمن الدولة بخصوص القضايا المحلية أو السياسة الخارجية.

وباستخدام هذه الأدوات المتعددة تعيد أبوظبي تشكيل روايتها للاستفادة من السياحة والاستثمار في الدولة، مع التحايل على الضغوط الدولية لإجراء إصلاحات في مجال حقوق الإنسان، وتضليل الإماراتيين والمغتربين الجدد بمعلومات غير صحيحة عن واقع حقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير في الدولة أو توجيه اهتمامه إلى جوانب أخرى.

لكن كل ذلك يصطدم بوعي المواطنين ومعايشتهم لواقع القوانين سيئة السمعة، فيما لا يحتاج الآخرون إلا لأيام، أو بحث متقدم على الانترنت لمعرفة الحقائق التي يصعب تغطيتها.