أحدث الأخبار
  • 01:29 . الرياض.. زيلينسكي وولي العهد السعودي يناقشان الحرب الروسية الأوكرانية... المزيد
  • 01:13 . وكالة: حزب الله سيوقف إطلاق النار إذا وافقت حماس على هدنة في غزة... المزيد
  • 01:02 . موقع مخابراتي: محمد بن زايد أبدى قلقه من تأثير وضع غزة على الإمارات... المزيد
  • 12:47 . ميناء الفجيرة يوافق على إضافة رصيفين جديدين لتعزيز التجارة... المزيد
  • 09:31 . عقوبات بريطانية على وحدات تابعة للثوري الإيراني لمساعدتها الحوثيين... المزيد
  • 09:30 . "مصدر" تدشن مشروعين جديدين لأنظمة بطاريات تخزين الطاقة في بريطانيا... المزيد
  • 08:10 . السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق سبعة مدانين بتهم مرتبطة بـ"الإرهاب"... المزيد
  • 08:06 . "أبوظبي القابضة" تضيف مراقبا "مدعوما بالذكاء الاصطناعي"... المزيد
  • 07:14 . زيلينسكي في الرياض لبحث الأزمة الأوكرانية الروسية... المزيد
  • 07:03 . القوات المصرية تقول إنها أجرت جرى عملية إنزال جوي لمساعدات إلى غزة... المزيد
  • 03:33 . هل تسهل أبوظبي لقاءات الإسرائيليين بالمسؤولين العرب؟... المزيد
  • 02:51 . بنوك وطنية تخفض أسعار الفائدة على القروض الشخصية وبعض التمويلات قبيل رمضان... المزيد
  • 11:29 . استشهاد ثلاثة فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في الضفة المحتلة... المزيد
  • 11:28 . قطر تدعو لتحرك عاجل لمنع ارتكاب الاحتلال إبادة جماعية في رفح... المزيد
  • 11:26 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أسلحة تابعة للحوثيين باليمن... المزيد
  • 11:24 . احترس.. الاستخدام الطويل لفأرة الكمبيوتر يُهدِّد بمتلازمة النفق الرسغي... المزيد

رئيس الدولة ورئيس وزراء باكستان يبحثان علاقات التعاون ويشهدان تبادل مذكرات تفاهم

خلال اللقاء - وام
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-11-2023

بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة يوم الإثنين، مع أنوار الحق كاكار، رئيس وزراء باكستان، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الدولة، مختلف مسارات التعاون وسبل توسيع آفاقه بما يخدم مصالحهما.

كما بحث الجانبان التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية، بجانب مجالات الزراعة والأمن الغذائي والطاقة وغيرها من جوانب التعاون التي تدفع جهود التنمية المستدامة وتسهم في تحقيق ازدهار البلدين، وفقا لوكالة أنباء الإمارات (وام).

واستعرض الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها، وفي مقدمتها التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط خاصة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة وأهمية توفير آليات مستدامة لإيصال الدعم الإنساني إلى سكان القطاع والعمل على وقف دائم لإطلاق النار.

وأكدا في هذا السياق، ضرورة تحرك المجتمع الدولي لإيجاد أفق واضح لتحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في المنطقة والذي يضمن الحفاظ على السلم والاستقرار الإقليمي والعالمي.

وتطرق اللقاء إلى أهمية مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب 28 " الذي ينطلق بعد أيام في دولة الإمارات في إيجاد حلول مستدامة ومسارات عملية لتسريع العمل المناخي.

وشهد الجانبان، تبادل مذكرات تفاهم في عدد من المجالات شملت الخدمات المصرفية والمالية والطاقة والغذاء والزراعة إضافة إلى اللوجستية والتعدين ومشاريع عمليات الموانئ ومعالجة المياه.

وتبادل المذكرات من جانب الدولة محمد حسن السويدي، وزير الاستثمار ومن الجانب الباكستاني شمشاد أختر وزيرة المالية والإيرادات والشؤون الاقتصادية.

وتتمتع دولة الإمارات وباكستان بعلاقات وثيقة وروابط تاريخية، ذ تعد باكستان من أولى الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع الإمارات، كما تعتبر باكستان دولة صديقة وشريكاً تجارياً وثيقاً لدولة الإمارات.

تشير تقديرات وزارة الاقتصاد إلى أن حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات وباكستان تجاوز 15 مليار درهم بنهاية 2019 بزيادة مقدارها 3.2 مليارات درهم عن عام 2018 وبنسبة نمو30%.

وتعد دولة الإمارات ثالث أهم شريك تجاري عالمي لباكستان، حيث تستحوذ على أكثر من 8 % من تجارتها الخارجية، كما تعتبر الإمارات واحدة من أهم 5 وجهات تصدير لباكستان، والأولى في العالم العربي، كما أن 10 % من إجمالي واردات باكستان من العالم تأتي من الإمارات.

وعلى صعيد الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، بلغت قيمة الاستثمارات الباكستانية المباشرة في الإمارات أكثر من 2.3 مليار دولار بنهاية عام 2019، فيما بلغ الاستثمار المباشر لدولة الإمارات في باكستان 4.4 مليارات دولار بنهاية عام 2018، وهي حالياً في المركز الرابع بين الدول المستثمرة في الأسواق الباكستانية.

ويعمل حوالي 1.6 مليون باكستاني في الدولة، ويقومون سنوياً بتحويل مبالغ بقيمة 4.45 مليارات دولار، حيث تسهم بشكل كبير في تعزيز الاقتصاد الكلي لباكستان.

وتعمل حالياً أكثر من 26 شركة إماراتية في باكستان، وهناك توجه نحو استكشاف قطاعات جديدة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.