أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

باحثون بجامعة الشارقة: الإمارات قادرة على تمكين الطاقات الوطنية في مجال الفضاء

خلال إطلاق القمر الصناعي المكعب "الشارقة سات 1"
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 29-01-2023

أكد باحثون في مختبر الأقمار الصناعية المكعبة، بأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك في جامعة الشارقة، من المشاركين في تصميم "الشارقة سات 1"، أن الإمارات قادرة على تأسيس الإمكانيات الأساسية لإنشاء مثل هذه المشاريع، إضافة إلى قدرتها على تمكين الطاقات الشابة في مجال الفضاء من خلال إيجاد جيل رقمي مزود بأفضل أدوات العصر.

وأشاروا إلى أنهم عملوا على تحليل برامج الكمبيوتر المختصة بالقمر الصناعي من الناحية الإنشائية والحرارية، ومن ثم اختباره في الواقع بالأجهزة المختصة للتأكد من جاهزيته وقدرته لتحمل ظروف الإطلاق وظروف الفضاء القاسية، إضافة إلى استقبال بيانات القمر الصناعي باستخدام المحطة الأرضية بالأكاديمية، للعمل على تحليلها ودراستها.

وأوضحوا أن المشروع سيطور القدرات المحلية للبحث العلمي وتصنيع تكنولوجيا الفضاء لطلاب الجامعة، كما يعود المشروع بالفائدة للدولة من خلال فهم تأثير الأشعة السينية الصادرة من الشمس وعدة مصادر كونية على الطقس الفضائي للأرض، وفقاً لصحيفة "البيان" الحكومية.

وأكدت المهندسة أمل محمد الحمادي، مهندسة باحثة في مختبر الأقمار الصناعية المكعبة بأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك في جامعة الشارقة، أنها عملت مهندسة وعضوة في فريق عمل مشروع «الشارقة سات-1».

وقالت إن النجاح هو الفرحة الكامنة التي أراها في أعين الناس بعد هذا الإطلاق، ورد الجميل إلى الوطن الذي لم يبخل على أبنائه، ومنذ بداية المشروع وطلاب الجامعات وجامعة الشارقة يساهمون في هذا الإنجاز عبر المشاركة في تصميم المرحلة الأولية من المهمة، بالإضافة إلى إعطائهم الدورات التدريبية لبناء جيل قادر على إنشاء هذه المشاريع الفضائية وابتكار المشاريع الجديدة التي تخدم الوطن.

والحمادي كانت مسؤولة عن الحمولات على متن هذا المشروع، وتكمن وظيفتها في تصميم وتجربة هذه الحمولات التي تؤدي الغرض الأساسي من إنشاء هذه المهمة الفضائية، فالحمولة الرئيسية «للشارقة سات-1» هي كاشف الأشعة السينية المطور.

من جانبها، أكدت المهندسة طريفة الكعبي، مهندسة باحثة في مختبر الأقمار الصناعية المكعبة، بأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك في جامعة الشارقة، أنها عملت ضمن فريق الهيكل الخارجي للقمر الصناعي، وهذا يتضمن تصميمه وتحليله عبر برامج الكمبيوتر المختصة من الناحية الإنشائية والحرارية، ومن ثم اختباره في الواقع بالأجهزة المختصة للتأكد من جاهزيته وقدرته لتحمل ظروف الإطلاق وظروف الفضاء القاسية، إضافة إلى استقبال بيانات القمر الصناعي باستخدام المحطة الأرضية بالأكاديمية، للعمل على تحليلها ودراستها.

واشارت إلى أنها فخورة بكونها جزءاً من فريق العمل على أول مشروع قمر صناعي مكعب للأكاديمية، وأن جهود العمل في الـ 3 أعوام الماضية تكللت بالنجاح.

ونوهت إلى أن الخبرة المكتسبة من هذا المشروع بجميع مراحله سيتم الاستفادة منها في مشاريع الأقمار الصناعية المستقبلية للأكاديمية، خاصة وأننا تمكنا من بناء قدراتنا التكنولوجية وتأسيس المختبر بجميع المرافق الأساسية بهذا المشروع.

بدورها، قالت المهندسة فاطمة الكتبي، مهندسة باحثة في مختبر الأقمار الصناعية المكعبة بأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك في جامعة الشارقة، إن وظيفتها في المشروع هي تصميم نظام الطاقة الكهربائي لـ«الشارقة سات -1» والذي يعتمد على الطاقة الشمسية التي تولد الكهرباء من خلال الألواح الشمسية التي تغطي جميع أسطح القمر الصناعي عند توفر ضوء الشمس.

وأوضح المهندس محمد صالح بن عاشور، مهندس باحث في مختبر الأقمار الصناعية المكعبة بأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك في جامعة الشارقة، أن عمله يكمن في تصميم ودمج واختبار نظام تحديد الاتجاهات والتحكم، ويتركز في تحديد واختيار نظام التحكم الخاص بهذه المهمة بعناية لضمان نجاحها، مع مراعاة المعايير والمقاييس المفروضة على الأقمار الصناعية المكعبة فيما يتعلق بالحجم والوزن والقوة.

من جانبها، بينت المهندسة مريم الأنصاري، مهندسة باحثة في مختبر الأقمار الصناعية المكعبة، بأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك في جامعة الشارقة، أنها كانت جزءاً من فريق الهيكل الخارجي للقمر الصناعي المكعب، مسؤولة عن تصميمه وتصنيعه واختباره، بالإضافة إلى التأكد من صحة باقي الأنظمة وقدرة تحمل الهيكل للأجواء القاسية في الفضاء كاهتزاز الصاروخ أثناء الإطلاق، فتم اختبار جاهزية القمر الصناعي استعداداً للإطلاق وتجربة تشغيله لآخر مرة قبل إرساله إلى قاعدة الإطلاق في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت أن المشروع سيعزز مكانة الشارقة في المحافل الدولية ورفع اسم الدولة في مجال الفضاء والمجال العلمي البحثي، حيث من خلاله برزت إمكانية شباب الوطن وطاقاته في التصميم والتصنيع والنشر العلمي عوضاً عن إشراك الهيئات الحكومية في الاستفادة من إمكانيات القمر الصناعي من أجل تطوير وتحسين الإمارة.

من جانبها أكدت المهندسة مريم شريف، مهندسة باحثة في مختبر الأقمار الصناعية المكعبة، بأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك في جامعة الشارقة، أنها تعمل مهندسة باحثة في مختبر الأقمار الصناعية المكعبة من ضمن فريق عمل نظام معالجة البيانات، وهو أحد الأنظمة الفرعية التي تدعم حمولة القمر الصناعي المكعب (شارقة سات-1) وهذا النظام يربط بين الحمولة وجميع الأنظمة الفرعية للقمر الصناعي: كنظام الاتصال، التحكم، والطاقة، عن طريق برمجة القمر الصناعي لإصدار الأوامر وأداء المهام واستقبال البيانات مثل بيانات المهمة القادمة من راصد الأشعة السينية وتصوير نظام الكاميرا الثنائي.

من جانبه أكد المهندس يوسف فروخ، مهندس باحث في مختبر الأقمار الصناعية المكعبة، بأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك في جامعة الشارقة، أنه عمل في المشروع مهندس أنظمة فضائية لتصميم وبناء واختبار القمر الصناعي، والتأكد من أن جميع الأنظمة الفرعية كالحواسيب، المستشعرات، أجهزة توليد الطاقة والاتصال في المركبة الفضائية تعمل معاً حتى تحقق المركبة الفضائية أهدافها.

وأشار المهندس يوسف فروخ إلى أن كافة أعضاء الفريق استفادوا من هذا القمر الصناعي الذي يساعد في إثبات وترسيخ مكانة الدولة في الصدارة العالمية في علوم الفضاء والهندسة المتقدمة، ومن الجانب العلمي ينعكس على الفوائد العلمية للمشروع الذي سينفذ أبحاثاً عن طقس الفضاء، والتي ستساعد جميع الدول العاملة في أنشطة الفضاء.