أحدث الأخبار
  • 12:34 . الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يعزز فرصة مشاركته الأوروبية وليفربول يضرب توتنهام بالأربعة... المزيد
  • 12:04 . السعودية تسجل عجزاً بقيمة 12.38 مليار ريال في ميزانية الربع الأول... المزيد
  • 08:36 . "حماس" تعلن انتهاء جولة مفاوضات القاهرة وغالانت يتوعد باجتياح رفح... المزيد
  • 08:07 . تركيا تنفي تعرض سائح سعودي لاعتداء في إسطنبول... المزيد
  • 08:06 . جيش الاحتلال يتكبد خسائر إثر هجوم "خطير" للمقاومة في غلاف غزة الجنوبي... المزيد
  • 07:59 . أحمد الشيبة النعيمي: "فيديو عبدالله بن زايد" تحريض صريح على الإسلام والمسلمين... المزيد
  • 07:05 . بعد السعودية.. الإمارات الثانية خليجيا في التصدير للصين... المزيد
  • 07:01 . حكومة الاحتلال تقرر إغلاق مكاتب قناة "الجزيرة".. وحماس تعلق: إجراء “قمعي وانتقامي"... المزيد
  • 12:35 . سويسرا.. المئات يتظاهرون دعما للفلسطينيين في لوزان... المزيد
  • 12:17 . سهم ستاربكس ينخفض 31 بالمئة منذ تصاعد المقاطعة بسبب حرب غزة... المزيد
  • 12:11 . جنوب السودان ينفي مزاعم "صفقة نفطية مشبوهة" مع شركة تتبع العائلة الحاكمة في أبوظبي... المزيد
  • 11:55 . "جوجل" تعلن وقف تشغيل تطبيق بودكاستس اعتبارا من 23 يونيو المقبل... المزيد
  • 10:52 . رونالدو يقود النصر للفوز على الوحدة بسداسية في الدوري السعودي للمحترفين... المزيد
  • 10:52 . "حماس" ترفض أي اتفاق لا يتضمن وقف الحرب على غزة... المزيد
  • 10:49 . تجمع بين النصر والوصل.. نهائي كأس رئيس الدولة في 17 مايو... المزيد
  • 10:16 . إبراهيم دياز يقود ريال مدريد للفوز والاقتراب من لقب الدوري الإسباني... المزيد

ما حقيقة انعقاد ملتقى الملحدين الأول في مكة؟

مكة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-12-2014

كشفت صحيفة "العربي الجديد" أن عددا من نشطاء الإنترنت تبادلوا رسائل حول إقامة "ملتقى الملحدين الأول في مكة"، وأنهم "سينشرون الصور وأخبار الملتقى فور الانتهاء منه".

 غير أنه لم يتم التأكد من صحة هذا النبأ من مصادر سعودية أو من وسائل إعلام سعودية.

وذكرت صحيفة "العربي الجديد" الصادرة من لندن، والممولة من قطر في عددها الأحد (28|12) أن نحو 300 ملحداً سعودياً عملوا على إقامة "ملتقى الملحدين الأول في مكة"، في الفترة ما بين 25 إلى 28 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، ما أثار بلبلة على مواقع التواصل الاجتماعي، تحديدا بين الناشطين السعوديين.

وأفادت الصحيفة أن عددا من النشطاء والمتابعين عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تداولوا رسائل قالوا إنها لمنظمات وشخصيات إلحادية عربية تدعو إلى إقامة أول ملتقى لهم في مدينة مكة بالمملكة العربية السعودية.

كما تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي الخبر، موضحة أن اجتماعا عقد خلال هذه الفترة للملحدين في مكة، محاطا بسرية تامة، وأن "الملحدين سينشرون الصور وأخبار الملتقى فور الانتهاء منه".

ولفتت الصحيفة إلى أن المشاركين "لن يتم السماح لهم بمعرفة موقع الملتقى من دون المرور بأربعة جدران أمنية للتأكد من صدقهم وضمان عدم فشل الملتقى". كما ذكرت أن العديد من السعوديين غردوا على وسم "#ملتقى_الملحدين_الاول_في_مكة". فاعتبر عماد المديفر في تغريدة أن هذا الإعلان "يأتي لخلق بلبلة في الرأي العام والإساءة لـ #مكة شرفها الله وللسعوديين عامة".

ونقلت الصحيفة القطرية عن الكاتب السعودي عبد الله منور الجميلي قوله إن هذه النسبة مبالغ فيها، مضيفا: أن "بعض الأصوات هنا وهناك الظاهرة والمستترة، والعديد من مواقع الإنترنت والحسابات في تويتر وفيسبوك وغيرهما تشهد تنامي ذلك الفكر الإلحادي في أوساط السعوديين، ولاسيما فئة الشباب".

ويشار إلى أنه لم يتم التأكد من صحة ما ورد حول انعقاد "ملتقى الملحدين الأول في مكة" من مصادر أخرى حتى لحظة كتابة هذا الخبر، كما لم ترد أي تعليقات رسمية سعودية على هذا النبأ.

ووفقا لـ"القدس العربي" فقد تداول عدد من النشطاء والمتابعين عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، رسائل قالوا إنها لمنظمات وشخصيات إلحادية عربية تدعو إلى إقامة أول ملتقى لهم في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية.

وتقول رسالة متداولة أن ملتقى الملحدين سيتم انعقاده بداية من اليوم الخميس في مدينة مكة، وحتى يوم الأحد المقبل 28 ديسمبر/كانون الأول. إلا أنهم لم يعلنوا مزيد من التفاصيل بسبب ما قالوا أنه "حرصا على السلامة الشخصية".

وقالت إحدى الناشطات في تلك الحملة، على حسابها والتي تُعد من المنظمين للملتقى وتدعى "“د.فاطمة الجهراء": "جميع المشتركين في #ملتقى_الملحدين_الاول_في_مكة دخلوا الآن مرحلة الصمت الإعلامي نراكم بخير ونعود لكم قريبًا"، مضيفًة: "تم تجهيز الاسماء لهذا المؤتمر خلال سنة كاملة لذلك للأسف لا نستطيع تغيير قائمة المدعوين الآن".

وفيما بدى تلبية للدعوة، نشرت بعض الحسابات المتبينة لهذا الفكر ما يفيد بوصولها إلى المدينة المقدسة استعدادًا للمشاركة في الملتقى الإلحادي الأول من نوعه في المملكة، حيث قالت إحدى الناشطات الملحدات: "أبشركم وصلت مكة ..أول مره أزورها بعد إلحادي لعيونكم يا ملحدين".

فيما قالت صاحبة حساب "حفصة المكاوية" التي يتضح أيضًا أنها من إحدى المنظمات للفعالية، قالت: "نخبة رائعة من #عقلانيون وصلت للتو #مكة في استقبالهم الدكتورة #فاطمة_الجهراء وأنا. أهلا وسهلا بجميع المشاركين". و"عقلانيون" هو الاسم الذي يطلقونه على أنفسهم باعتبار أنهم ترفعوا بعقلانيتهم عن الانتماء لدين بعينه.

من ناحية أخرى، لم تسلم الحملة من تعليقات المتابعين بين مستنكر ومشجع ومتهكّم على الفعالية والمنتمين لها، حيث قال أحد المعلقين على الخبر "أول مرة أسمع عن شخص يدعي أن كلامه حق وبيقوله بالخفاء، ليش بالخفاء؟ إذا أنت واثق من كلامك وقوله قدام هالعالم".

ويضيف آخر قائلا "في مكة؟! بجاحة وغباء فاحش..تذكرت أبرهة والفيل".

واعتبر جانب آخر من المعلقين أن الخطأ الأكبر وتسليط الضوء على هؤلاء، باعتبار أن الحل الأمثل هو تجاهل تلك الدعوات المضادة للدين والتي لا تتحرج في إعلان الحرب على الإسلام في عاصمته.

أما أخرون فقد استنكروا اختيار الحملة، إذا ما ثبت صحتها من الأساس، لمدينة مكة المكرمة على وجه الخصوص، بقول أحدهم "ليش (لماذا) ما يلتقون في الفاتيكان؟ الدعاوي كلها حرب على الإسلام". ليضيف عليه آخر قائلا في نبرة ساخرة: "ياليت يكون الملتقى في مكان عام كحديقة او ملاهي عشان نفرج الاطفال عليكم ونصوركم".

هذا وقال الكاتب ومدير تحرير صحيفة "سعودي جازيت" الناطقة بالإنجليزية، في تغريدة حول ذات الموضوع:" كمية لا باس بها من حسابات تنبح من خلف أسماء و صور مستعارة .. أمثالهم لا يجرؤ على الظهور باسمه الحقيقي".

واختتم الأخير لافتًا أن مثل تلك الدعوات الجريئة جاءت نتيجة أخطاء ارتكبتها السلطات والدول الإسلامية في المقام الأول، موضحًا أن الإسلام لا يجب أن يكون كرهًا على أحد أو حكرًا لأحد، بقوله "هذه نتائج الاستبداد والظلم التي تمارسه الحكومة السعودية على المسلمين في بلاد الحرمين".