أحدث الأخبار
  • 01:45 . الزمالك بطلا للكونفيدرالية الإفريقية على حساب نهضة بركان المغربي... المزيد
  • 01:20 . تضارب الأنباء في إيران حول الوصول إلى مروحية الرئيس... المزيد
  • 12:14 . إعلام إيراني: تحديد الموقع الدقيق لمروحية الرئيس... المزيد
  • 12:02 . الإمارات تبدي استعدادها للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني... المزيد
  • 10:56 . وصول مساعدات غذائية إماراتية بحراً إلى غزة... المزيد
  • 09:18 . مانشستر سيتي بطلاً للدوري الإنجليزي للمرة الرابعة تواليا... المزيد
  • 08:12 . الكويت تشتري 500 ميغاوات من الكهرباء عبر هيئة الربط الخليجي... المزيد
  • 07:40 . سوق أبوظبي يوصي بعقد اجتماعات مجلس الإدارة والجمعيات خارج أوقات التداول... المزيد
  • 07:15 . فرق الإنقاذ تواصل البحث عن مروحية الرئيس الإيراني.. ومسؤول يؤكد أن حياته في خطر... المزيد
  • 06:54 . "طعنة في الظهر".. غضب إيراني من دمشق لدعمها مطالبة الإمارات بالجزر الثلاث المحتلة... المزيد
  • 06:52 . انطلاق أولى رحلات قطار الحرمين لنقل الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة... المزيد
  • 05:44 . فقدان مروحية تقل الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومصيرهما لا يزال مجهولاً... المزيد
  • 05:35 . الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مذابح في غزة ونزوح الآلاف من الشمال... المزيد
  • 11:40 . غانتس يمهل نتنياهو حتى 8 يونيو لإيجاد رؤية حول غزة والأخير يهاجمه... المزيد
  • 11:23 . فتح وحماس تحذران من الرصيف الأميركي بغزة... المزيد
  • 11:12 . دراسة: قضاء سبع ساعات يوميا على مواقع التواصل يزيد خطر التدخين... المزيد

نتنياهو: حلفاؤنا "العرب والغربيون" يدركون أهداف الحرب ضد حماس ويريدون أن ننتصر

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 29-10-2023

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بنيامين نتنياهو مساء السبت، إن حلفاء بلاده من الدولة العربية والغربية يدركون أهداف الحرب ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المتمثل بالقضاء تماماً على الحركة، مشيراً إلى أن هذه الدول تريد الانتصار على حماس.

جاء ذلك في أول مؤتمر صحفي يعقده نتنياهو منذ 7 أكتوبر الجاري، وذلك مع وزير الدفاع يوآف غالانت، وعضو مجلس الحرب بيني غانتس.

ورفض نتنياهو قبول المسؤولية عن دوره في الفشل، الذي أدى إلى هجوم حماس وفصائل المقاومة بغزة في 7 أكتوبر الجاري، وفق صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

وقال نتنياهو: "بعد الحرب، سيتعين علينا جميعًا تقديم إجابات على الأسئلة الصعبة، وهذا يشملني. لقد كان هناك إخفاق فظيع هنا، وسيتم التحقيق فيه بدقة، أعدكم، لن يترك أي حجر دون فحص. الآن، مهمتي هي إنقاذ البلاد".

وأضاف أن "الانتقال إلى المرحلة الثانية من القتال لا يتعارض مع إمكانية إعادة المختطفين".

ونفى نتنياهو أن تكون سياسة حكوماته المتعاقبة قد أدت لتقوية "حماس"، وقال: "لم أرغب في تقوية حماس. لقد قمت بثلاث معارك ضدها. لقد أضعفت قدرات حماس. وبالنظر إلى الماضي، لم يكن ذلك كافيا".

واعتبر نتنياهو أن "إسرائيل لا تخوض حربها فقط، بل حرب الإنسانية ضد البربرية"، على حد قوله.

وتابع: "يدرك حلفاء إسرائيل في الدول الغربية والعربية أهداف الحرب ضد حماس ويريدون أن تنتصر إسرائيل، وأنها إن لم تفعل سيأتي دورهم في مواجهة محور الشر".

حليف "إسرائيل" العربي

ولم يحدد نتنياهو الدول العربية "الحليفة" لبلاده التي ترغب في انتصار الاحتلال على حماس، لكن يرجح أن من بينها الإمارات التي تصنف حركة حماس "منظمة إرهابية"، وتحظر أنشطتها على أراضيها.

ويرتبط الاحتلال الإسرائيلي بعلاقات رسمية مع خمس دول عربية، هي مصر والأردن والإمارات والبحرين والمغرب، في حين أن علاقته بأبوظبي التي وُقعت في سبتمبر 2020، هي الأقوى بين الدول الخمس.

ومنذ ذلك الحين تسارعت وتيرة العلاقات بينهما، ورفعت سقف العلاقات إلى مستوى "الاصطفاف الاستراتيجي"، الذي فاجأ بضخامته توقعات المحللين، وحتى الإسرائيليين أنفسهم، بحسب محللين.

وبعد عملية "طوفان الأقصى"، التي أطلقتها حماس وفصائل المقاومة في 7 أكتوبر الجاري، لم يجرِ رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوج ورئيس وزرائه بنيامين نتنياهو أي مباحثات مع أي زعمي عربي، سوى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

ومساء الثلاثاء، هاجمت وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، ريم الهاشمي، في كلمتها خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، بخصوص الحرب على غزة، حركة حماس ووصفت هجماتها يوم 7 أكتوبر بأنها "بربرية وشنيعة"، مشددة على أن الإمارات تدينها بشدة.

وقالت ريم في بيانها: "نكرر أن الهجمات التي شنتها حماس في السابع من أكتوبر، هي هجمات بربرية وشنيعة". كما طالبت حماس "بالإطلاق الفوري وغير المشروط لسراح الرهائن الإسرائيليين، لحقن الدماء وتجنيب جميع المدنيين المزيد من الويلات" حسب وصفها.

وشهدت غزة ليلة الجمعة/السبت، قصفا من عدة محاور هو "الأعنف" منذ 7 أكتوبر الجاري، تسبب "بتدمير مئات المباني كليا"، تزامنا مع محاولات توغل بري محدود لليوم الثالث على التوالي، وقطع للاتصالات والإنترنت بشكل كامل عن القطاع عزله عن العالم الخارجي.

ومساء السبت، أدانت دولة الإمارات العمليات البرية التي يقوم بها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة المحتل، مُعربة عن "قلقها البالغ جراء التصعيد العسكري الإسرائيلي وتفاقم الأزمة الإنسانية والتي تهدد بوقوع المزيد من الخسائر في الأرواح بين المدنيين".

ولليوم الـ22 يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وأدت لاستشهاد 7703 فلسطينيين، بينهم 3195 طفلا و1863 سيدة، وأصابت 19743 شخصا، إضافة إلى نحو ألفي مفقود تحت الأنقاض.

من جانبه أعلن الاحتلال مقتل أكثر من 1400 إسرائيلي، كما أسرت فصائل المقاومة ما يزيد على 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون الاحتلال.