أحدث الأخبار
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد
  • 09:56 . أسرى الاحتلال لدى القسام في رسالة لنتنياهو: آن الأوان للتوصل إلى صفقة تخرجنا أحياء... المزيد
  • 08:36 . السودان يطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد

تويتر تهدد بمقاضاة "ميتا" بعد ساعات من إطلاقها تطبيق "ثريدز"

تطبيق "ثريدز" جذب أكثر من 30 مليون مشترك في أول 18 ساعة
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-07-2023

هددت منصة التواصل الاجتماعي "تويتر" باتخاذ إجراء قانوني ضد تطبيق "ثريدز" الذي أطلقته شركة "ميتا بلاتفورمز"، المالكة لفيسبوك واجتذب أكثر من 30 مليون مشترك في أول 18 ساعة من إطلاقه.

ذكر موقع "سيمافور" الأمريكي، أن محامي تويتر أليكس سبيرو أرسل رسالة إلى الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ يبلغه بهذه الخطوة.

وقال سبيرو في رسالته إن "تويتر ينوي تطبيق حقوق الملكية الفكرية الخاصة به بصرامة، ويطالب شركة ميتا باتخاذ خطوات فورية للتوقف عن استخدام أي أسرار تجارية خاصة بتويتر أو غيرها من المعلومات السرية للغاية".

وأشار تقرير موقع "سيمافور" إلى أن سبيرو اتهم "ميتا" في رسالته بالاستعانة بموظفين سابقين في تويتر "مطلعين على أسرار تجارية لتويتر أو لا يزال بإمكانهم الوصول إليها وغيرها من المعلومات السرية للغاية".

ولم ترد "ميتا" و"سبيرو" على الفور على طلبات للتعليق.

وتصدر ثريدز، الذي أُطلق عليه لقب "قاتل تويتر"، التطبيقات المجانية على متجر (آب ستور) الخاص بشركة آبل في بريطانيا والولايات المتحدة الخميس.

ويأتي إطلاق التطبيق بعدما تبادل الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ ومالك تويتر إيلون ماسك الانتقادات لأشهر، بل أبديا أيضا استعدادهما خوض مباراة فنون قتالية مختلطة على أرض الواقع في لاس فيغاس.

وبرز منافسون كثيرون لتويتر بعد استحواذ ماسك عليها في صفقة قيمتها 44 مليار دولار العام الماضي، واتخذ ماسك منذ شراء موقع التواصل الاجتماعي الشهير سلسلة قرارات فوضوية تسببت في عزوف المستخدمين والمعلنين عن المنصة. وتضمن آخر تحرك لماسك تقييد عدد التغريدات التي يمكن للمستخدم قراءتها يوميا.

ويمكّن ثريدز المستخدمين من نشر نصوص وروابط والرد على رسائل الآخرين وإعادة نشرها. ولا يوجد بالتطبيق وسوم وكلمات بحث مفتاحية، وهو ما يعني أن المستخدمين لا يمكنهم متابعة أحداث مباشرة مثلما يسعهم على تويتر.

هي مواصفات المنصة الجديدة؟

يشبه التطبيق تويتر إلى حد بعيد، فهو يتيح وضع منشورات نصية قصيرة يمكن للمستخدمين الإعجاب بها وإعادة نشرها والرد عليها، ولكنه لا يتضمن خاصية إرسال رسائل خاصة بين المستخدمين.

ويمكن أن يصل طول المنشور إلى 500 حرف وأن يشمل روابط وصور ومقاطع فيديو تصل مدتها إلى خمس دقائق، وفقا لمنشور "ميتا" على المدونة.

كما يمكن للمستخدمين التفاعل مع التدوينات بشكل مشابه لتويتر عن طريق الردود مباشرة والإعجاب وإعادة النشر - بما في ذلك الاقتباس من منشور عبر إنستغرام. ويتيح "ثريدز" أيضا مشاركة تدويناته على "ستوري" إنستغرام ورابط على منصات أخرى.

وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، فإن التطبيق الجديد "يستهدف تويتر بشكل مباشر" مع تزايد اضطرابات المستخدمين على تلك المنصة منذ أن تولى ماسك مهام الشركة في أكتوبر الماضي.

وتحركت "ميتا" بقوة خلال الأسابيع الأخيرة لإطلاق "ثريدز"، مما أدى إلى تسريع توقيت إطلاق المنصة في وقت "يتمرد" مستخدمو تويتر على الإجراءات الأخيرة التي أصدرها ماسك، بما في ذلك تحديد عدد معين من التغريدات التي يمكن قراءتها، وفقا للصحيفة الأميركية.

تغييرات كبيرة سرعت ولادة "ثريدز"

ومنذ استحواذه على تويتر مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر الماضي، سرح ماسك ما يقرب من ثلاثة أرباع القوة العاملة في الشركة بهدف خفض التكاليف.

ومن بين القرارات الجديدة في تويتر، ألغى الملياردير المثير للجدل توثيق الحسابات التي كانت تهدف للتحقق من هوية الشخصيات والمؤسسات الرسمية والشركات التجارية، وفرض رسوما مقابل العلامة الزرقاء التي جعلتها متاحة للجميع.

كما أطلق علامات رمادية للمؤسسات الحكومة وذهبية للحسابات التجارية وفرض رسوما للحصول عليها.

وقال ماسك إن "التغييرات الجذرية" في الشركة، بما في ذلك التسريح الجماعي للعمال وخفض التكاليف، كانت ضرورية لتجنب الإفلاس وانسياب العمليات.

لاحقا، أصدر تويتر قرارات جديدة أثارت غضبا واسعا بعد تحديد المنصة لعدد معين من التغريدات يمكن قراءتها يوميا.

وقال ماسك في تغريدة، السبت، إن منصة تويتر طبقت قيودا مؤقتة على قراءة المنشورات لمعالجة "المستويات البالغة" من استخلاص البيانات والتلاعب بالنظام.

وأوضح أن تويتر وضع قيودا مؤقتة على الحسابات الموثقة تسمح لها بقراءة ستة آلاف منشور على الأكثر يوميا، مضيفا أن الحسابات غير الموثقة سيُسمح لها بقراءة 600 منشور يوميا، بينما سيكون الحد الأقصى للحسابات الجديدة غير الموثقة هو 300 منشور يوميا.

في غضون ذلك، تعمد المعلنون الحد من إنفاقهم على منصة تويتر، ويرجع ذلك جزئيا إلى التغييرات التي سمحت بمزيد من المحتوى البغيض والشائك أحيانا والذي يسيء إلى جزء أكبر من جمهور المعلنين، وفقا لمجلة "التايم".

في منشوراته اللاحقة على "ثريدز"، كتب زوكربيرغ: "أعتقد أنه يجب أن يكون هناك تطبيق للمحادثات العامة به أكثر من مليار شخص. لقد حظي تويتر بفرصة للقيام بذلك، ولكنه لم ينجح. آمل أن ننجح نحن".

وفي هذا الإطار، يرى خبراء أن قرارات ماسك الأخيرة شجعت شركة "ميتا" لتدشين منصة بديلة لتويتر بشكل سريع.

وبحسب شبكة "سي إن إن"، فإن "ثريدز" ينضم إلى قائمة متزايدة من المنافسين لتويتر، ويمكن أن يشكل التهديد الأكبر على "الطائر الأزرق"؛ نظرا لموارد "ميتا" الهائلة وجمهورها الضخم.

وأحدثت قرارات ماسك الأخيرة بالفعل "تغييرات كبيرة" في عمليات وسياسات تويتر، مما أدى إلى حالة عدم يقين للشركة، وفقا للسردي.

وحظي إطلاق "ثريدز" باهتمام كبير، وفقا للسردي، الذي لفت إلى سهولة التسجيل في المنصة الجديدة كونها مرتبطة بإنستغرام.